أ د. محمد سعد عبد اللطيف - 16/02/2010م - 3:54 م | عدد القراء: 22790



 

القلق والتوتر شيئان يصيبان المرأة عندما تنظر في المرآة وتجد شعرها بدأ في التساقط ويبدو أقل كثافة، وهنا ربما تأخذ قرارها بمراجعة الطبيب، ويدور في ذهنها أشياء كثيرة حول هذه الحقيقة المقلقة (الصلع)، فهل تأثير الاضطرابات الهرمونية هي السبب أم عدم الغذاء الجيد، أم...... أم......؟

في هذا الحوار سنلقي الضوء على هذا المرض لمعرفة أسبابه وأعراضه وطرق علاجه من الدكتور محمد سعد عبد اللطيف أستاذ الكيمياء الحيوية ارتفاع نسبة صلع الرجال عن النساء

* دكتور سعد: هل لك أن تعرفنا بمرض الصلع عند النساء من ناحية اختلافه عن صلع الرجال، وما هي دورة حياة الشعر؟

- الصلع له أشكال مختلفة، منها صلع الذكور، وصلع الإناث، والصلع بسبب الأندروجين، والصلع الوراثي، والصلع الناتج عن أمراض داخلية، كلها مرادفات لمرض واحد تختلف أشكاله حسب المصاب. وأكثر الصلع شيوعاً هو الصلع الذكوري الوراثي ويصيب الذكور أكثر من الإناث، وله شكل مميز بتوزع الشعر عند الصلعان. حيث يصيب ما يقارب 50% من الذكور، أما الإناث فيصيب 13% قبل سن اليأس، وتزداد نسبته تدريجيا إلى أن تصل 75% عند من تجاوزن الخامسة والستين.

ازدياد نسبة الصلع في سن اليأس

ولا فرق بين أسباب صلع الرجال وصلع النساء، ويعود الفرق بينهما في مظهر الصلع، ففي الوقت الذي يكون الصلع تاما ويخلو من الشعر تماما في مقدمة الرأس أو في الوسط، يكون فقدان الشعر عند النساء متوزعا على جميع فروة الرأس ويبدو الشعر خفيفا. ويكمن السبب في تعرَّض بصيلات الشعر لزيادة في مستوى هرمون التستوستيرون الذكري أو في زيادة تحسس مستقبلات الهرمون في بصيلة الشعرة للمستوى الطبيعي للهرمون، مما يفقد الشعرة حيويتها وتنكمش البصيلة وتخرج شعرة خفيفة قصيرة ذات لون باهت أو لا تخرج ثانية بعد سقوطها سؤ التغذية عامل هام لحدوث المشكلة وعادة تبدأ المشكلة في سن مبكر بين العشرينيات والثلاثينيات، ولكنها تكون أسرع بعد سن اليأس ودورة حياة الشعر تبقي الشعرة في نمو دائم مستمر مدة تراوح بين سنتين و6 سنوات، ثم يتوقف النمو مدة 3 أشهر، ثم تسقط لتسمح لأخرى قادمة في موضعها.

توافر علاج الصلع

* وهل هناك أنواع للصلع عند النساء؟

- النوع الوراثي ويصيب قلة من النساء الطبيعيات نتيجة وجود عامل وراثي قوي يؤدي إلى اضمحلال جريبات الشعر في المنطقة الأمامية من الرأس تحت تأثير النسبة الضئيلة من الهرمونات الذكرية وهي الأندروجين الموجودة في أجسام النساء، ولا يصاحب هذا النوع أي أعراض مرضية وتكون نسبة هرمون الأندروجين في دمائهن طبيعية.

والثاني هو النوع المرضي يحدث نتيجة الاضطرابات الهرمونية أو الأمراض التي تسبب زيادة في إفراز الهرمونات الذكرية وغالباً ما يصاحب هذا النوع المرضي أعراض أخرى مثل ظهور حبوب الشباب وخشونة في الصوت وزيادة في إفراز الدهون الجلدية وربما اضطراب في الدورة الشهرية، وتكون نسبة الأندروجين في الدم مرتفعة في كثير من هذه الحالات.

فقر الدم من أسباب الصلع عند النساء

* ما هي مظاهر المرض.. وهل هناك عوامل مساعدة لظهوره..؟

- يختلف عمر بدء المرض بتفاوت كبير من شخص لآخر، ولكن سن الثلاثين يعتبر متوسط سن الإصابة لكلا الجنسين. ويتطور المرض تدريجيا ولكن عند الذكور يأخذ الخط الأمامي للشعر مع قمة الرأس، بينما عند الإناث يصيب الصدغين بدل الخط الأمامي للشعر مع المشاركة في إصابة قمة الرأس. عند الإناث يكون فقدان الشعر على شكل خفة عامة لا ترقى إلى تعرية الرأس. والعوامل المساعدة على سقوط الشعر مثل فقر الدم قد يؤدي إلى تفاقم وزيادة الصلع. وكذلك الاستخدام السيئ لصبغات الشعر والشامبوهات غير المناسبة.

علاج الصلع عند النساء

* هل هناك أعراض أخرى تظهر مع الصلع، وما طرق علاجه؟

- أهم ما يجب نفيه عند الإناث هو وجود مظاهر الاسترجال من أسباب هرمونية، التي تتظاهر بشعرانية واضطراب الدورة؛ لأن ذلك يؤدي إلى خفة الشعر، وكذلك يجب نفي وجود اضطرابات الغدة الدرقية ونقص الحديد. أما العلاج فلا يوجد إلا علاجين موافق عليهما من قبل منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) وهما: المينوكسيديل والفينيسترايد. والمينوكسيديل هو مفيد لكلا الجنسين، ويبدو أنه يفضل 2% عند الإناث و5% عند الذكور، فقد استجابت الإناث أكثر من الذكور للتركيز 2%، ويجب ملاحظة أن التركيزات العالية قد تتصاحب بنسبة أعلى للشعرانية في الوجه كما ويجب الانتباه إلى أن التحسن قد يحتاج إلى عدة شهور ليبدأ، وأنه دواء يستعمل فترات طويلة وإن إيقافه دون استشارة الطبيب قد يفقد صاحبه أو صاحبته ما قد كسبوا من شعر. أما الفينيسترايد فلا يستطب في الإناث ولا يفيد حتى بعد سن اليأس. وهناك علاجات هرمونية أخرى مثل oral contraceptives موانع الحمل، وspironolactone.

والمحصلة بأن مرض الصلع الوراثي مرض يمكنا التعامل معه وعلاجه بالطرق المناسبة أو على الأقل تخفيف من مظاهره بعد تصنيفه ومعرفة أسبابه وبالتالي التعامل معه ويمكنك استشارتنا تليفونيا أو بالزيارة المباشرة لحل المشكلة القاهرة 23592251 29810745 0101424154 saadhealthcare@hotmail.com .



التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقعالتعليقات «5»

الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 4:57 صنادية - المغرب
حبيبتي نرمين انا انصحك بتجربة وصفة فعالة جدا ان شاء الله والتي هي. تاخذي بصلة حمراء وتفرميها لتأخذي عصيرها و تضعيه على فروة رأسك مع الدلك وبعدها بنصف ساعة تاخذين الوصفة الآتية. ملعقتين من كل من. الحلبة البلدية و مرد الدوش والحرمل و: يخلط الكل مع زيت الزيتون طبعا بعد تسخينها بس الرائحة قوية وقبيحة بس النتيجة روعة
الأربعاء 17 يوليو 2013 - 5:59 مsaad - EG
أتصلى بى
23592251 01001424154
الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 10:27 مجوجو - السعودية
جزاك اللة خير
الأحد 07 نوفمبر 2010 - 3:17 مHAYAM - alex
انا عندى مشكلة شعرى بيقع
الجمعة 05 مارس 2010 - 2:56 منرمين - egypt
انا عندى 23 سنة وبعانى من الصلع الامامى وجالى اكتئاب حاد بسبب الموضوع ده ,,, جربت الاعشاب الطبيعية وجربت الزيوت وجربت الجاز وجربت الحبوب وجربت المينوكسيديل 2% لمده 4 سينين ونتيجة بسيطة تنبيت شعر بس وجربت حقن الميزوثرابى وكانت نتيجتة 25% لمده سنتين اللى كنت حطة عليه امل كبير اوى وبعد ما لقيت النتيجة السلبية دى اصبت باكتئاب شديد وانهيار عصبى وكل مدى حالتى بتزداد للاسوء ارجوكم الرد بعلاج فعال مهما كانت التكلفة فانا حالتى سيئة جدا واللى مزودها انى لسة صغيره فى السن ومبقاش عندى ثقة بنفسى لانه معروف ان الشعر هو تاج المراءه انا بموت ارجوكم المساعده



اسمك:
بريدك الإلكتروني:
البلد:
التعليق:
عدد الأحرف المتبقية: